اخبار اجتماعيةاخبار اقتصاديةاخبار عالمية

اتفاقيات عديدة مع قطر ..التفاصيل

 أثمرت الزيارة التي اداها الرئيس قيس سعيد الى قطر على عدة اتفاقيات مهمة للبلدين، ففي ميدان الشباب و التشغيل فوفق بلاغ لوزارة الشباب والرياضة والإدماج المدني، جملة من الاتفاقيات المتعلقة بالمجال المهني والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها من أهمها:

  • الترفيع في اليد العاملة التونسية في دولة قطر بصفة كبيرة.
  • إعادة تفعيل المنصة الإلكترونية في مجال الإدماج المهني والتي ستتضمن عروضًا محينة لحاجيات سوق الشغل القطرية من اليد العاملة إلى جانب قاعدة بيانات حول الاختصاصات التونسية في مختلف المجالات لاسيما منها قطاعات التعليم والطبّ وتكنولوجيا المعلومات.
  • إعادة تفعيل اللجنة الفنية المشتركة التونسية القطرية في مجال التشغيل بداية من شهر ديسمبر المقبل.
  • فتح مركز للتأشيرات خلال شهر جانفي 2021 لتفادي عقود العمل الوهمية والذي تأخر بسبب جائحة الكورونا.

أما في مجال الشباب والرياضة، تم الاتفاق بين وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني كمال دقيش ووزير الثقافة والرياضة صلاح بن غانم العلي على:

  • تدعيم الاستثمار خاصة في المجال الرياضي من خلال بعث وتمويل المشاريع المشتركة بين البلدين حيث سيتم عرض المشاريع المقترحة من الجانب التونسي وتشجيع الشركات القطرية على الاستثمار في تونس ومزيد التنسيق مع لجنة الاستثمار لتجسيد المشاريع المقترحة على أرض الواقع.
  •  في إطار استعدادات قطر لإحتضان كأس العالم 2022، تم الاتفاق على إدماج الكفاءات التونسية في قطاعي التربية البدنية والتنشيط الشبابي في تنظيم هذا الحدث العالمي المرتقب مع إمكانية مواصلة التجربة في قادم المحطات الرياضية الكبرى التي ستحتضنها الشقيقة قطر وذلك اعترافًا بالتجربة التونسية المتميزة في تنظيم التظاهرات الرياضية الكبرى.
  • تناول الطرفان أيضًا إمكانية حصول تونس على مدرجات أحد ملاعب المونديال القطري.
  •  إمكانية تركيز فرع لمستشفى Aspetar في تونس.

كما تداول الجانبان مقترح تركيز المركز الثقافي التونسي بقطر الذي يهدف إلى تشجيع المبادلات الشبابية الثقافية والرياضية بين البلدين حيث رحب الجانب القطري بالمشروع وسيتم التنسيق بخصوصها لاحقًا.

فتح مركز للتأشيرات خلال شهر جانفي 2021 لتفادي عقود العمل الوهمية 

وقد اتفق وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني كمال دقيش خلال لقاءه بالوزيرين على تفعيل الاتفاقيات المشتركة المنبثقة عن الزيارة الأخيرة، وذلك وفق ما أورده بلاغ الوزارة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق