اخبار صحية

تونس..الدولة العربية الاولى بدون “كورونا”

ال وزير الصحة عبد اللطيف المكي اليوم الثلاثاء 02 جوان 2020، إن “تونس قد أصبحت الآن شبه خالية من فيروس كورونا المستجد ووصلت إلى ما يسمى بمرحلة “ذيل الفيروس” ولا بد من عودة الحياة الإجتماعية والإقتصادية من جديد بشكل تدريجي”.
وأضاف المكي في تصريح اعلامي على هامش امضاء اتفاقية تعاون بين وزارة الصحة ووزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، حول استغلال طائرات دون طيار “درون” لقيس درجات الحرارة لدى المواطنين وتقصي الفيروس بكامل تراب الجمهوية، إن “نسبة انتقال الفيروس أصبحت ضعيفة جدا جدا حاليا لاسيما وأن بعض الولايات لم تسجل طيلة أكثر من 40 يوم إصابات جديدة وهو ما يؤكد صعوبة عودة موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد”.
وشدد في المقابل على أن التخوفات من عودة الفيروس من جديد ما زالت قائمة خاصة إزاء الحالات الوافدة التي تستوجب المزيد من الدقة وصياغة خطط وبروتوكولات مع كل الوزارات المعنية للتوقي من هذا المرض في ظل تسجيل بعض الاصابات الوافدة خلال الايام الماضية.
وعبر الوزير عن تفهمه لمخاوف المواطنين من القرار المعلن أمس بخصوص اعادة فتح الحدود يوم 27 جوان الجاري، قائلا إن “هذه التخوفات في محلها لكن الحكومة حرصت على الأخذ بعين الاعتبار حماية مواطنيها ولن تتهاون في ضمان كل الاجراءات الوقائية لفائدتهم”.
وأضاف إنه “لابد ان نكون صناع حياة ونرحب بعودة الجالية المقيمة بالخارج لقضاء العطلة الصيفية، وتأمين عودة الحركة الاقتصادية إلى سالف نشاطها وعودة الحياة الاجتماعية هي الأخرى بداية من يوم 4 جوان، ضمن شروط معينة سيتم الاعلان عنها غدا الاربعاء في ندوة صحفية”.
وبخصوص تحديد عدد المدعويين بحفلات الزواج الى 30 شخص خلال هذه الفترة، أوضح المكي ان تحديد عدد الحاضرين في الحفلات يتنزل في اطار تقديرات تم اعتمادها استنادا إلى تجارب دول اخرى نجحت في السيطرة على الفيروس، ويرمي إلى التقليل من امكانية العدوى طيلة الايام القادمة، لافتا الى انه سيتم الاجتهاد للترفيع لاحقا في عدد المدعوين قياسا مع تطورات الوضع الوبائي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق