تونسي ينجح في ابتكار جهاز استقبال يساعد على استكشاف كوكب “المريخ”

أكد المهندس حسام حاجي المقيم بفرنسا ،أنه انتهى بعد خمسة سنوات من العمل المراحل الرئيسية لأحد أكبر المشاريع التي عمل عليها في مجال الاتصالات الفضائية.
و أوضح بأن هذا المشروع لصالح وكالة الفضاء الأوربية و المتمثل في تصميم و ابتكار جهاز استقبال لوضعه في مدار حول الكوكب الاحمر ضمن برنامج فضائي لاستكشاف “المريخ”.
و أشار المهندس التونسي الى أن النموذج الأولي من هذا المشروع قيد التشغيل و الاختبار حاليا.
و بيّن أن هذا المشروع يحتوي على الكثير من التكنولوجيا و هو مزيج بين الأفكار الجديدة والتقنيات الأصلية والاختراعات والنتائج العلمية والتقنية عالية المستوى.
و شدد على أن الاختبارات الأولية أثبت أدائه الاستثنائي الذي يقترب من الحدود النظرية و يتجاوز كل التصاميم السابقة في هذا المجال.
و أضاف حسام بأن هذا المشروع هو نتاج لـ 40 شهرًا من البحث و التحليل والتصميم ، و 20 شهرًا من التنفيذ ، بعد قراءة العشرات من الكتب وإعادة القراءة ، ومئات المنشورات العلمية التي تم تحليلها ، وآلاف الصفحات من النظريات الرياضية ، وعشرات الآلاف من أسطر البرمجة ، وآلاف الساعات من المحاكاة ، ومئات المذكرات الفنية و آلاف الصفحات من التقارير على الاتصالات الرقمية ومعالجة الإشارات والخوارزميات ومختلف فروع الاتصالات وعلوم المعلومات والإلكترونيات.
و بمناسبة نجاح هذا المشروع ، توجه المهندس التونسي بالشكر لكل من تلقى على يديهم العلوم في تونس و لوالدته و زملائه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق