الرئيسية / الصحة / كارثة في مركز التوليد وطب الرضيع بالرابطة.. وفاة 14 رضيعا بجرعات سيروم فاسد

كارثة في مركز التوليد وطب الرضيع بالرابطة.. وفاة 14 رضيعا بجرعات سيروم فاسد

الصباح/وفاة 14 رضيعا منذ صباح امس في ظروف مسترابة، بمركز التوليد وطب الرضيع بمستشفى الرابطة بالعاصمة ، بعد أن تم تطعيمهم أول امس بـ”سيروم فاسد” وهو عبارة عن مستحضر تطعيم يتم إعداده مخبريا للمساعدة في تغذية الرضع عن طريق الفم أو بالحقن،وهذا الدواء يتم اعداده في مخبر مركز التوليد وطب الرضيع تحت إشراف طبي ومختص في “محاليل التغذية” التي تقدم للرضع.

وأضاف مصدرنا ان مستشفى الرابطة وخاصة مركز طب الرضيع والتوليد يشهد منذ صباح امس حالة من الاحتقان والصدمة لدى عائلات الرضع الذين لم يستوعبوا بعد الكارثة،ووفق ما تسنّى لنا من معطيات فإن إدارة المستشفى حاولت التأكد من سبب تلف أو تسمم محلول التغذية الذي تم تقديمه للرضع وأدى الى وفاتهم اثر تسرب جرثومة قاتلة عبره ولا يعرف بعد ما اذا كان التسمم ناتج عن المحلول في حد ذاته أو من جراء الكيس الذي يحتويه.

كما قرّرت الوزارة فتح تحقيق عاجل في الغرض من قبل لجنة مختصّة للوقوف على الأسباب الحقيقيّة التي كانت وراء وفاة الولدان وتحديد المسؤوليّات.

وتشير اغلب المعطيات المتوفرة لدينا ان حالات الوفايات بلغت 14 حالة رغم تأكيد وزارة الصحة في بلاغها منذ قليل انه تم تسجيل 11 حالة وفاة بين الولدان المقيمين بمركز التوليد وطب الرضيع بالرابطة خلال يومي 7 و8 مارس الجاري.

وأوضحت الوزارة في بلاغها ان إدارة المركز بالتنسيق مع الطاقم الطبي وشبه الطبي اتخذت التدابير والاجراءات اللازمة خاصة منها الوقائية والعلاجية لتجنّب حدوث وفيات أخرى ولمواساة عائلات الضحايا ومتابعة الوضع الصحي لباقي المقيمين بالمركز بصفة دقيقة لمزيد التحكم في الوضع.

Facebook Comments

عن tunisianet

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

800 طبيب غادروا تونس خلال السنة الحالية

أكد عضو الهيئة الادارية لنقابة أطباء القطاع الخاص سهيل سلامة مغادرة 800 ...