الرئيسية / اخبار اقتصادية / الصين تفوز بمشاريع اقتصادية هامة جنوبي تونس

الصين تفوز بمشاريع اقتصادية هامة جنوبي تونس

وقعت الحكومة التونسية و الصين على اتفاقيات لتنفيذ مشاريع بنى تحتية وإنشاء منطقة صناعية وخط سكة حديد في منطقة قرب الحدود مع ليبيا جنوبي تونس .
وأعلنت رئاسة الحكومة التونسية أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد أشرف على حفل التوقيع الرسمي لمذكرة تفاهم تتعلق بمجموعة مشاريع كبرى مزمع إنجازها في الجنوب التونسي .
ووقع كل من كاتب الدولة للشؤون الخارجية صبري باش طبجي والرئيس المدير العام للشركة الصينية الحكومية يوان لي على مذكرة تفاهم لإنجاز الدراسات الفنية والاقتصادية الخاصة بتطوير القطب الاقتصادي ومنطقة صناعية في منطقة جرجيس جنوبي تونس، وإنجاز جسر يربط بين المنطقة الصناعية ومدينة أجيم بجربة على مسافة 2.5 كيلومتر، وإنجاز الخط الحديدي الرابط بين قابس ومدنين وصولا إلى ميناء جرجيس على طول 140 كيلومتر.
وتم التوقيع على هذه المشاريع خلال مشاركة رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد في فعاليات قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي المنعقدة ببيكين.
وقال وزير الشؤون العقارية في الحكومة التونسية في تصريح صحفي أن هذه المشاريع ستغير وجه الجنوب ومكسب كل تونس، مشيرا الى أن “هذه المشاريع الواعدة تم العمل عليها في صمت لمدة سنتين بين تونس والصين، فيما يجري العمل على مشاريع أخرى مماثلة في منطقة الوسط والشمال الغربي.
وسبق لوفد عن الشركة الصينية الحكومية أن أدى زيارة لمواقع هذه المشاريع في ولاية مدنين التي تضم جزيرة جربة و ترمي هذه الاتفاقية التونسية الصينية إلى بناء شراكة متينة لاسيما في ضوء انضمام تونس لمبادرة الحزام و طريق الحرير في جويلية 2018.
وتبدو أهمية هذه المشاريع في كونها تقع في منطقة قريبة من الحدود التونسية الليبية على البحر المتوسط ، ما سيساهم في تعزيز الحركية التجارية والاقتصادية بين تونس وليبيا في حال استقرت الأوضاع في ليبيا .

Facebook Comments

عن tunisianet

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سوسة : مداهمة مصنع أحذية رياضية حاملة لماركات عالمية مقلدة

تمكنت المصالح الإستعلاماتية المركزية بالإدارة العامة الديوانة اليوم وبالتنسيق مع فرقة الحراسة ...