اخبار سياسية

شركات سبر الاراء .. من نصدق?

تعددت شركات سبر الآراء وتعددت نتائجها بين سيقما وأيمرود وتنيزيامتر.… هذا يؤكد إرتفاع شعبية هذا والأخر يؤكد إنخفاض نسبة التصويت لهذا والأخر يصنع رأي عام مساند لحزب لم يخلق بعد وكما يقول المثل التونسي “حتى يولد ويسموه” ولكن ربما له شعبية ومناصرون ؟ هذا ينشر بروماتره السياسي الشهري والأخر يسألك لو جرت الانتخابات الأسبوع المقبل من ستنتخب ؟

هذه الفوضى في سبر الآراء التي لا تظهر لا تناسقا في الأرقام ولا تقاربا بينها يؤكد جميع الساهرين عليها على أن معايرهم علمية وعيناتهم ممثلة وأنهم محايدون وأن أسئلتهم برئية. لكن من يضمن لك ذلك وأن لا تتحول هذه الشركات من شركات سبر للآراء إلى شركات لصناعة الرأي العام.

مثال لسهر سبتمبر 2020

– أمرود كونسيلتينق: الدستوري الحر المرتبة الأولى 36% ثم النهضة 23%
– تينيزياميترز: النهضة الأولى 21% ثم الدستوري الحر 12%
– سيغماكونساي: الدستوري الحر في المرتبة الأولى 27% ثم النهضة 23%

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق