اخبار اجتماعيةاخبار اقتصادية

خبير اقتصادي يرد على ماجول..الحيتان الكبيرة استحوذت على 90% من المنح

أشار الخبير الاقتصادي مصطفى الجويلي في تدوينة نشرها على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” إلى أن تصريحات رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، سمير ماجول مجانبة الحقيقة واعتبر أنها تنم عن “وقاحة”، حسب وصفه.
وقال الجويلي إن سمير ماجول من الحيتان الكبيرة التي استحوذت على 90 بالمائة من منح الدولة التي تقدمها للمؤسسات تحت غطاء تشجيع الاستثمار والتي يقدر مجموعها من سنة 2011 إلى سنة 2019 بـ42 بالمائة من مجمل القروض التي تحصلت عليها تونس، ثم يصرحون متباكين بعد ذلك بأنّ الدولة لم تساعدهم، وفق تعبير الجويلي.
واعتبر مصطفى الجويلي أن المعركة الحقيقية ليست ضد كورونا بل ضد عصابات المال والتجارة التي خربت البلاد وسرقت ثروات الشعب ودمرت المرفق العمومي.
وفي ما يلي التدوينة الكاملة للخير الاقتصادي مصطفى الجويلي :
“معدل المنح المسندة تحت غطاء تشجيع الاستثمار تقدر بـ 2850 مليون دينار سنويا يعني لو احتسبنا الفترة 2011-2019 سيكون المبلغ الجملي 25650 مليون دينار أي تقريبا 42 % من مجمل الديون اللي خذاتها الدولة في نفس الفترة . هذا دون اعتبار الاعفاءات الجبائية و تكفل الدولة بالأعباء الاجتماعية و تهيئة المناطق الصناعية وهذا مع العلم أن 10% من الشركات (الحيتان الكبيرة اللي كيف سي سمير) استحوذت على 90 % من المنح، أما المؤسسات الصغرى اللي تساهم اكثر في التشغيل وتنتج لتلبية حاجيات التوانسة فلم يبق لها سوى الفتات .
الوقاحة تبلغ ذروتها وقت اللي هالعصابات واللوبيات تطالب الدولة باش تدعمها باش مؤسساتهم ما تتضرش من الكورونا.
إلى الجحيم أنتم ومؤسساتكم ، حياة آخر تونسي أهم آلاف المرات منكم ومن مؤسساتكم اللي تخرب في البلاد وتسرق ثروات الشعب ودمرت المرفق العمومي.
المعركة الحقيقية ليست ضد وباء الكورونا بل ضد الكمبرادور الرث، ضد عصابات المال والتجارة وكل من يدافع عنهم وعن مصالحهم.”

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق