اخبار علمية

اكتشاف جينات انسان نياندرتال لدى سكان افريقيا

قال علماء في جامعة برينستون الأمريكية أنهم اكتشفوا، جينات إنسان نياندرتال عند سكان القارة الإفريقية، بصفة أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقا. ونياندرتال (Homo neanderthalensis) أو الإنسان البدائي هو أحد أنواع جنس هومو الذي استوطن أوروبا وأجزاء من غرب آسيا وآسيا الوسطى وتعود آثار نياندرتال البيئية التي وجدت في أوروبا لحوالي 350,000 سنة مضت وانقرض إنسان نياندرتال في أوروبا قبل حوالي 24,000 سنة.

 واثر فك شيفرة جينوم إنسان نياندرتال عام 2009 ، اتضح أن سكان آسيا وأوروبا وأمريكا الحاليين ورثوا من إنسان نياندرتال نحو 2% من الحمض النووي، في حين لم تكتشف جينات نياندرتال لدى سكان القارة الإفريقية. واستنادا إلى ذلك استخلص العلماء أن تزاوج الإنسان العاقل مع إنسان نياندرتال كان بعد هجرة الأخير من القارة الإفريقية.

وقد استخدم العلماء في دراسات لاحقة أساليب مختلفة في البحث عن جينات إنسان نياندرتال عند سكان إفريقيا، لفهم تاريخ البشرية وتأثير الحمض النووي لإنسان نياندرتال في الإنسان المعاصر وأمراضه، ولكنهم لم يعثروا على شيء واعتبروا أن النياندرتال وسكان إفريقيا الأصليين جغرافيا كانوا معزولين عن بعضهم .إلا أن علماء جامعة برينستون برئاسة جوشوا أكي، استخدموا طريقة رقمية في معالجة المعلومات الوراثية، تسمح بالبحث في الجينوم عن النياندرتال، واستنادا إلى هذه الطريقة عند اكتشاف أجزاء متماثلة في الحمض النووي لدى شخصين، يدل على أن لهما سلفا مشتركا.فمثلا تكون هذه الأجزاء لدى الإخوة والأخوات طويلة، في حين عند أقاربهم من الدرجة الرابعة تكون أقصر بكثير، لأن سلفهم المشترك بعيد عدة أجيال. وقد استخدم الباحثون طريقة تعرف بـ IBDmix في معالجة البيانات الخاصة بسكان إفريقيا وغيرهم، واكتشفوا أن جميع البشر المعاصرين بمن فيهم سكان إفريقيا يحملون جينات إنسان نياندرتال، وأن سكان آسيا وأوروبا يحملون الجينات المبكرة والمتأخرة، في حين يحمل سكان إفريقيا الجينات المبكرة فقط. وعني الاكتشاف أن إنسان نياندرتال هو سلف بعيد جدا لسكان إفريقيا، حيث يؤكد العالم لو تشين من معهد الجينوم التكاملي بجامعة برينستون أنه “لأول مرة نكتشف لدى سكان إفريقيا علامات مؤكدة تشير إلى أن لهم أصول النياندرتال وقد بينت النتائج أن هذا المستوى مرتفع جدا”، وفق تقديره.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق