قانون جديد لمكافحة الشغب بالملاعب، شركات خاصّة لتنظيم المباريات والعقوبات تصل إلى 10 سنواتٍ سجنًا

نظمت وزارة الشباب والرياضة أول أمس، ندوة وطنية بمشاركة عدد من المختصين والإعلاميين تم خلالها عرض مشروع القانون الأساسي الذي تم إعداده لمكافحة الشغب داخل الملاعب من قبل لجنة مشتركة صلب وزارة الرياضة بالشراكة مع عدة وزارات أخرى.
ووفق صحيفة “المجهر” الأسبوعية اليوم، الجمعة 10 أوت 2018، يحتوي القانون الجديد على 35 فصلا ذي طابع وقائي وجزري حيث ينطلق من خلال التحسيس والتوعية عبر الحملات داخل الفضاءات الرياضية وتنظيم الدورات التكوينية والبرامج التوعوية بالمؤسسات التربوية.
وفيما يتعلق بالجانب الجزري، فإن القانون يمنع الأشخاص الصادرة بحقهم أحكام قضائية أو قرارات إدارية من دخول المنشآت الرياضية ثم تتطور العقوبة لتصل إلى السجن لمدة عام وبخطية قدرها 500 دينار لكل من يتعمد الإعتداء بالعنف على كل من خول له القانون التواجد بفضاءات اللعب .
وتتدرج العقوبة لتصل إلى 10 سنوات وخطية قدرها 5 آلاف دينار ضد كل من يرتكب أعمال عنف نتج عنها سقوط وعجز بدني يصل إلى 20 بالمائة.
يشار إلى أن القانون الجديد شجع الهياكل الرياضية في إطار ممارسة صلاحياتها بتنظيم وتسيير التظاهرات الرياضية على التعاقد مع مؤسسات خاصة متخصصة في مجال تركيز نظام دائم للمراقبة بالكاميرات، لإسنادها مهمة تنظيم التظاهرات وتأطير الجماهير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق