اخبار اجتماعيةاخبار اقتصادية

شبكة نسمة : ما تخفيه قناة الأخوين القروي

 

المصدر/منظمة انا يقظ – عاشت وسائل الإعلام الدولية منذ نشر التسريبات المعروفة تحت اسم “الاف_شور_ليكس” سنة 2013 على وقع العديد من الفضائح السياسية والمالية التي أثارت النقاش العام حول وجود الجنّات الضريبية و النظم القانونية المتسمة بانعدام الشفافية الماليّة. هذا وقد وردت أسماء العديد من التونسيين في تسريبات سويسراو بنماالتي تم على إثرها فتح العديد من التحقيقات الإدارية و القضائية و البرلمانية- والتي لا تعدو أن تكون غيضا من فيض.

إمبراطورية “قروي أند قروي”

في خضم تحقيقاتنا حول القروض الممنوحة من قبل بنك الإسكان أثارت بعض المعلومات انتباهنا من بينها قائمة الشركات التي عليها ديون تتجاوز 1 مليون دينار في نهاية سنة 2010 و ورد اسم شركة “نسمة برودكست ش م م ” و التي كان لها سحب على المكشوف (un découvert bancaire) بقيمة 2.55 مليون دينار والتي اٌستعملت لتسهيل الدفع خاصّة وأنها الحريف الوحيد لبنك الإسكان الذي يشكو من هذه الوضعية . وتضمن البلاغ التأسيسي للشركة المنشور في الرائد الرسمي هدفها المتمثّل في “استغلال محطة تلفزيونية”. كما أن وكيلها هو نبيل القروي ،يتبيّن لنا جليّا أنّ المسألة تتعلّق بقناة نسمة التلفزيونية

Nessma BH
وبالإضافة إلى هذا الدين، فقد كشف تقرير الهيئة الوطنية لإصلاح الإعلام و الاتصال أن قناة نسمة مدينة للديوان الوطني للإرسال الإذاعي والتلفزي بمبلغ قدره 000 167دينار في أوائل أوت من سنة 2011.
وبالتالي كيف لبنك الإسكان أن يسمح لهذه الشركة بسحب على المكشوف يساوي مرتيّن ونصفا مقدار رأس مالها الاجتماعي؟ كيف يمكن أيضا لقناة تلفزيونية تحصلت سنة 2011 على أكبر حصّة من سوق الإعلانات،متجاوزة بقية المنافسين أن لا تكون قادرة على تغطية السحب على المكشوف؟
وعلى ضوء هذه الأسئلة ،انطلقت تحقيقاتنا حول قناة نسمة،وقد كشفت نتائج الأبحاث الأولى وجود شركتين أخريين تحت تسمية نسمة “نسمة انترتايمنت” و هي مسجلة في تونس ونسمة خفية الاسم مسجّلة في …لوكسمبورغ!
إذا فكرنا بموضوعيّة،قد لا يكون لهذه الشركة علاقة بالقناة التلفزيونية .و قد قادنا هذا الشك إلى تكثيف بحثنا و الإطلاع على نظامها الأساسي ،إلى جانب مجموعة من الوثائق التي أكدّت بعد الاطلاع عليها وتحليلها وجود صلة واضحة بين القناة التلفزيونية ولوكسمبورغ . فعند إنشاء شركة “نسمة خفية الاسم ” المسجلة في البداية في 1، نهج غوته في لوكسمبورغ كان لها وكيل واحد وهو نبيل القروي، تونسي الجنسية، ولد في بنزرت في 1 أوت 1963 و عنوانه 75 شارع محمد الخامس، تونس. وهو ما يدّل على أنّ الأمر متعلّق بأحد الإخوة “القروي” وعنوانه المهني هو بناية قروي أند قروي.

و بالإضافة إلى هذا الرابط، فإن نفس الوثائق تشير الى أن “نسمة خفية الاسم ” هي شركة قابضة أي “ذات مساهمات مالية”. في لوكسمبورغ وهي شركات الغرض منها المساهمة في الشركات الفروع مع الاعفاء من عدّة أنواع من الضرائب بما في ذلك ضريبة الخصم من المورد في البلدان التي تتواجد فيها الفروع.
هذا ومع العلم أنّ وجود هذا النوع من الهياكل المالية الهادفة للتهرب الضريبي في لوكسمبورغ جعلها لا تحترم المعايير الدولية في مجال مكافحة التحيّل والتهرّب الضريبي وهو ما دفع منظمة التعاون والتنمية سنة 2013 لادراجها ضمن القائمة الرمادية للجنّات الضريبية. و جل الشركات التي وردت أسماؤها في تسريبات لوكسمبورغ من هذا الصنف.
وبالعودة إلى التحقيق نتبيّن النقطة الأهمّ في هذه المسألة والتي تعكسها وثائق إنشاء “نسمة خفية الإسم” التي بيّنت أنّ رأس مال الشركة في لوكسمبرغ بذلك التاريخ قدّر بـ31.000 يورو وهي على ملك مساهم واحد متمثّل في شركة أخرى مسجّلة في لوكسمبورغ في نفس العنوان وتحت مسمّى قروي أند قروي ليكس خفية الإسم.
وعلى إثر ذلك تحول اهتمامنا من البحث في الوضع المالي لقناة نسمة الى تتبع مختلف الشركات المملوكة من قبل الأخوين قروي.
وعلى عكس ما كنا نظن، فإن مجموعة قروي أند قروي ليست فقط مجموعة من الشركات المسجلة في بلدان المغرب العربي، فقد اكتشفنا بعد عدة تحقيقات أن هذه الشركات ليست سوى جزء من شبكة واسعة من الهياكل المالية (والأدفاق النقدية) تنطلق من تونس وصولا الى لوكسمبورغ مرورا بدبي. و قد تمكنا من ايجاد الصلة بين غالبية الشركات التي تنتمي إلى إمبراطورية قروي أند قروي باستثناء عدد قليل منها مثال “قروي اند قروي الدولية المحدودة” المسجلة في كندا ، و “قروي اند قروي الدولية” المسجلة في تونس إلى جانب “نسمة لبمبتد ” المسجلة في دبي.


شركات نسمة الخمس

لقد سمح بحثنا بالتعرف حتى الآن على خمس شركات تحت تسمية “نسمة” وسنحاول في بحثنا أن نفهم دور كلّ واحدة من هذه الشركات.


نسمة ليمتيد

يظهر اسم “نسمة ليمتيد” في إعلان الرائد الرسمي المؤرخ في 25 جانفي 2008. باع السيد غازي أسهمه في شركة تدعى “قروي أند قروي الدولية ش م م” إلى “نسمة ليميتد”، وهي شركة خارج الحدود مسجلة في سجل سلطة المنطقة الحرة لجبل علي – الإمارات العربية المتحدة تحت عدد 101301. عنوانها هو صندوق البريد في  الطابق ال9 من مركز التجارة العالمي في دبي. و نظرا للتعتيم المالي الذي تتسم به دبي، كان من المستحيل تحديد المساهمين و المستفيدين النهائيين من هذه الشركة.

نسمة خفية الاسم

كما ذكرنا سابقا ،نسمة خفية الاسم ،هي شركة قابضة وفروعها هي “نسمة انترتايمنت ” ،نسمة أدفرتيسينغ” أوريزن ميديا انترناشيونل ” والتي تمّ باسمها تسجيل حقوق ملكية شعار القناة التلفزيونية سنة 2015

نسمة للإعلانات

هي شركة مسجلة في 15 ماي 2009 في الدار البيضاء، المغرب وهي مكلفة بجمع عائدات إعلانات القناة التلفزيونية.

نسمة انترتايمنت

ينص النظام الأساسي لــ ” نسمة انترتايمنت” على أنها شركة مصدرة كليا مسجلة في تونس منذ عام 2009. و يتمثل نشاطها الرئيسي في “الانتاج السمعي البصري وما بعد الإنتاج (الإعلانات التلفزية، الأفلام، الأشرطة التلفزية،البرامج والألعاب التلفزية).غير أنّه، ووفقا لقاعدة بيانات المرصد الأوروبي السمعي البصري التابع لمجلس أوروبا، فإنه و وعلى عكس ما ورد في الإعلان الخاص بإنشاء “نسمة انترتايمنت” ،فإنّ ” نسمة برودكست ش م م” هي التي تملك حقوق بثّ قناة نسمة التلفزيونية.
ولتحديد أي من شركتي “نسمة انترتايمنت” أو “نسمة برودكست ش م م” هي “نسمة الحقيقية” و للحصول على المزيد من المعلومات حول الشركة، قمنا بالاطلاع على الاتفاقية الموقعة بين الحكومة التونسية الممثّلة في الوزير “رافع دخيل” وشركة “نسمة برودكست ش م م ” وكيلها نبيل القروي، لنكتشف أنّ التوقيع على الاكتشاف قد تمّ بتاريخ 12 مارس 2009 ،أي قبل 3 أشهر من انعقاد المجلس التأسيسي لـ”نسمة برودكست ش م م ” ومع العلم وأنّه ومن خلال بحثنا لم يرد في مجموع الوثائق أي شركة أخرى تحمل اسم “نسمة ” و بالتالي فقد انصرف اهتمامنا الى البيانات المالية في محاولة لفهم كيفية عمل شبكة نسمة.

شبكة نسمة

أبرزت الحسابات السنوية لـ”نسمة برودكست ش م م” أن نتائج معاملات الشركة المعلنة هي في الواقع في ازدياد غير أن هذه الأرقام لا تزال بعيدة عن قيمة الإستثمارات الإعلانية السنوية التي تتلقاها القناة و التي يتم نشرها سنويا من قبل شركات متخصصة ،ففي سنة 2009، كانت الإيرادات المصرح بها لـ “نسمة برودكست ش م م” 1.97مليون دينار،
أمّا شركة سيغما فقد ذكرت استثمارات إعلانية بقيمة 4.6 مليون دينار و ينطبق الأمر نفسه بالنسبة لسنة 2012 حيث تم التصريح بإيرادات بقيمة 14.4 مليون دينار مقارنة بــ 29,14 مليون دينار أعلنت عنها سيغما كاستثمارات إعلانية و ما يثير الاهتمام أكثر ،خاصّة وأنّ قناة “نسمة برودكست ش م م” ما فتئت تسجّل خسائر تفاقمت من 1.39 مليون دينار في سنة 2010 لتصل إلى 4 مليون دينار سنة 2012.
وقد أفضت مراجعة الفرع المغربي لنسمة إلى نفس النتيجة ،حيث تراكمت خسائر “نسمة أدفرتيسنغ ” لتصل في نهاية سنة 2012 إلى 4.7 مليون درهم مغربي (حوالي مليون دينار تونسي) والتي استمرت على مدى السنوات التالية.

اعتقدنا أنّ فرع نسمة في لوكسمبورغ – على عكس هياكل المغرب العربي- ستكون له نتائج إيجابية بنهاية العام ،إلاّ أننا وجدنا تراكما للخسائر ” بنسمة خفية الإسم ” للتتجاوز 30 مليون يورو سنة 2014 بعد أن كانت تقدر بـ5 ملايين فقط في بداية نفس السنة.
و بالنظر إلى الوضع المالي المنعكس في بياناتها المالية و أماكن تسجيلها، فمن المفهوم تماما أن مختلف فروع نسمة لم تدفع الضرائب على الأرباح .فقد بلغت جملة الضرائب التي دفعتها نسمة خفية الاسم ما بين 2009 و2014 0.142ّ% من عائداتها وخلال نفس الفترة ،شكّلت الضرائب على الأرباح الخاصّة بنسمة للاعلانات 0.09 % من عائدتها . أمّا تصنيف شركات “نسمة ليميتد ” المسجلة في دبي و”نسمة انترتايمنت” المسجلة في تونس كشركات “أوف شور” فيسمكنها من عدم دفع الضرائب .
و بالإضافة الى عناصر التشابه بين شبكة الشركات عبر الوطنية التي قام الاخوة قروي بإنشائها لإدارة القناة التلفزية و الترتيبات المالية التي كشفتها تسريبات لوكسمبورغ (لوكس ليكس)فقد توصلنا الى نقاط جديدة تؤكد هذه الشكوك.
فلقد مكّنتنا الوثائق المتعلّقة بالفرع المغربي من اكتشاف نظام “القروض الداخلية” بين مختلف شركات نسمة حيث ذكر أنّه في شهر جويلية 2009ـ قدّمت شركة “نسمة انترتايمنت وشركة ” وشركة “نسمة خفية الاسم” قروضا بقيمة 3926276 درهم و 452020 دينار تونسي مع نسبة فائدة تقدّر بــ 5٪.
هذه الآلية الخاصة بـ “القروض الداخلية” هي نقطة أخرى مشتركة مع الترتيبات المالية المسيئة التي طورتها الشركات الاستشارية لتمكين الشركات متعددة الجنسيات المذكورة في تسريبات لوكسمبورغ من امتصاص العائدات الخاصة بها من خلال فروعها في لوكسمبورغ، ممكنة اياها من التهرب الضريبي..
إذ تعمل أنظمة القروض الداخلية بشكل عام على النحو التالي،حيث توجد شركة قابضة يتمّ تأسيسها في لوكسمبورغ تقوم بدور البنك داخل المجموعة وتقرض المال لمجموعة الفروع المتواجدة في بنك أجنبي وفي المقابل تسعى الشركات المقترضة إلى أن تكون الفوائد المستحقّة عند التسديد مرتفعة لتفرغ خزينة الشركاء باتجاه الخارج.وتحمل هذه الفوائد على الشركة الفرع وتخصم من دخلها الخاص. وهكذا يتمّ نقلها إلى لوكسمبورغ دون دفع الضرائب على أرباح الأسهم.
على الرغم من أنّ الفرعين “نسمة انترتايمنت” و”نسمة أدفبرتيسنغ” لم يحققا أرباحا في سنتي 2009 و2010، فقد أظهرت البيانات المالية للشركة الموجود في لوكسمبورغ ايرادات متأتية من الشركات التابعة .ذلك وعلى الرغم من أنّ قناة نسمة تفتقد لنشاط حقيقي في لوكسمبورغ فإنّ حسابات “نسمة خفية الاسم” تظهر ايرادات سنوية تبلغ أكثر من 1 مليون يورو سنويا في المتوسط مسجّلة في فئة “فوائد أخرى ومنتجات ذات صلة “
بالإضافة إلى شبه انعدام الضرائب التي تدفعها مختلف فروع شبكة نسمة واستخدام نظام “القروض الداخلية ” فإنّنا نعتقد أن شركات الأخوين قروي –مثل أغلب الشركات الضالعة في تسريبات لوكسمبورغ – تقوم بدفع إتاوة لاستخدام العلامة التجارية والهوية التصويرية لقناة نسمة كوسيلة للتهرّب من الضرائب.
.
و حقيقة، فقد اكتشفنا أن الحق في استخدام شعار قناة نسمة لا تمتلكه الشركة التونسية التي تملك حقوق استغلال قناة التلفزيون، بل تملكه شركة “نسمة خفية الاسم ” في لوكسمبورغ. و قد كانت حقوق استخدام شعار نسمة مملوكة قبل ذلك من قبل الشركة المغربية “قروي اند قروي” والتي وللأسف لم نتمكن من تحديد صلتها مع شبكة قروي.

وبالنظر إلى أنّ هذا الأمر يتعلّق بأصول غير ملموسة ،فمن السهل الدفع باستخدام حقوق الملكية الفكرية لامتصاص الأرباح من قبل الشركة الأمّ في لوكسمبورغ.

أخيرا ومن أجل التبسيط، امتنعنا عن ذكر عدة عناصر أخرى بدت لنا مشبوهة و اكتفينا بذكر إنشاء العديد من الشركات الضالعة في إدارة القناة التلفزيونية، وانشاء شبكة من الشركات أغلبها في أماكن يحيط بالعمليات المالية فيها غموض كبير هذا إلى جانب تسجيل حقوق الملكية الفكرية لفائدة شركات مغايرة للشركة التي تمتلك حق البث ، و استخدام آلية “القروض الداخلية”.

وفي نهاية هذا التقرير تدعو منظمة “أنا يقظ” السلطات ذات العلاقة كالبنك المركزي وزارة المالية ،النيابة العمومية إلى التدّخل سريعا في هذه المسألة وفتح تحقيقات في الغرض وذلك حتىّ لا تكون تونس جنة جنائية للفاسدين.


توصيات خاصة بقضية قناة نسمة

تدابير لمكافحة التهرب و الاحتيال الضريبيين:

  1. ندعو وزارة المالية لإصلاح مجلة الإجراءات الجبائية لحظر استخدام الترتيبات المالية المسيئة و التي تهدف للتخفيض من الضرائب المستحقة للدولة كما ندعوها لإجبار الشركات  التي تساهم فيها ذوات معنوية مقيمة في الملاذات الضريبية أو البلدان  المتميزة بسرية مالية مرتفعة بإيداع رسمها البياني الكامل.
  2. ندعو وزارة المالية لتحيينقائمة البلدان التي تُعد من الملاذات الضريبية و إعداد قائمة في البلدان التي تتميز بسرية مالية مرتفعة.
  3. ندعو المعهد الوطني للمواصفات و الملكية الصناعية الى النشر المجاني لكافة الوثائق المودعة لدى السجل التجاري وتحديث نظام التصريح و توحيده.

تدابير لضمان حسن تسيير القطاع المصرفي:

  1. ندعو كلا من وزارة المالية و البنك المركزي التونسي إلى وضع مبادئ توجيهية تفرض على البنوك التأكد من الوضع المالي لعملائها الذين تصل ديونهم إلى مستوى مرتفع.

تدابير لضمان الشفافية في قطاع الإعلام:

  1. ندعو الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي و البصري لتحيين كراريس الشروط لإجبار الشركات المالكة لحقوق البث السمعية و البصرية على تقديم الرسم البياني المالي الذي يبرز المنتفعين النهائيين.
  2. ندعو الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي و البصري لرفض طلبات الحصول على حقوق البث التي تتقدم بها شركات فيها مساهمون مباشرون أو غير مباشرين مقيمون في البلدان التي تتميز بسرية مالية مرتفعة أو التي تحمي السرية المصرفية.
  3. ندعو منظمة مالكي وسائل الإعلام والاتصاللنشر دليل خاص بالممارسات المالية و السياسية الجيدة.
  4. ندعو كافة وسائل الإعلام السمعية والبصرية لنشر تقاريرها السنوية في مواقعها على شبكة الانترنت.

تدابير لتسوية الموقف الضريبي لنسمة:

  1. ندعو الجهات المعنية (وزارة المالية ووزارة الداخلية) لاستخدام كافة الوسائل القانونية – بما في ذلك مصادرة الوثائق – لتسهيل التحقق من الموقف الضريبي لنسمة.
  2. ندعو كافة الأطراف المستفيدة من بث المحتوى الإعلاني على قناة نسمة (خاصة المؤسسات ذات المساهمة العمومية) للتعاون مع السلطات الضريبية في تحقيقها حول شبهة الاحتيال أو التهرب الضريبيين.
  3. ندعو قناة نسمة للتعاون علنا مع السلطات التونسية في التحقيقات في شبهتي الاحتيال و التهرب الضريبيين المرتكبين من طرف مالكي القناة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق