اخبار سياسية

سبر آراء جديد: سعيّد يتصدر نوايا التصويت للرئاسية 2019

تصدر أستاذ القانون الدستوري قيس سعيّد المرتبة الأولى لنوايا التصويت لانتخابات 2019 بنسبة 17.5 في المائة متقدمًا على رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي التي حلت ثانيًا بنسبة 14.3 في المائة وفق نتائج الباروماتر السياسي لشهر ماي 2019 الذي أعدته مؤسسة “بنشمارك للاستشارات” خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 6 من الشهر الجاري على عينة تمثيلية للتونسيين.

وحلّ أمين عام التيار الديمقراطي محمد عبو في المرتبة الثالثة بنسبة 10.7 في المائة متقدمًا على رئيس الحكومة يوسف الشاهد الذي جاء رابعًا بنسبة 9.5 في المائة متقدمًا بدوره على كل من رئيس حزب البديل التونسي مهدي جمعة ورئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي الذين تحصلا على نسبة 5.9 و4.4 في المائة على التوالي.

 أفاد 51 في المائة من التونسيين، وفق العينة المستجوبة، أنهم يهتمون بالانتخابات القادمة مقابل تأكيد 40 في المائة عدم اهتمامهم  وقد تحصل في هذا الترتيب رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي على نسبة 2.7 في المائة متقدمًا على رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي الذي تحصل على نسبة 2.1 في المائة.

وفي سياق متصل، أفاد 51 في المائة من التونسيين، وفق العينة المستجوبة، أنهم يهتمون بالانتخابات الرئاسية والتشريعية القادمة مقابل تأكيد 40 في المائة عدم اهتمامهم.

وفي علاقة بأداء الشخصيات السياسية، أفادت نسبة 73 في المائة من العينة عدم رضائها على أداء رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي (مقابل 8 في المائة عبرت عن رضائها). كما أكدت نسبة 66 في المائة عدم رضائها على أداء رئيس الحكومة يوسف الشاهد (مقابل 13 في المائة عبرت عن رضائها).

وحول المعيار المحدد للتصويت في انتخابات 2019، تصدر الاقتصاد المرتبة الأولى بنسبة 44 في المائة وخلفه المستوى المعيشي بنسبة 22 في المائة ليحلّ عدم الأمن في المرتبة الثالثة بنسبة 9 في المائة.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق