الرئيسية / اخبار اقتصادية / ملفات فسادٍ كبرى في البنك المركزي تهمّ شركات الأوف شور وتحويلات بالمليارات وتهريب عملة صعبة

ملفات فسادٍ كبرى في البنك المركزي تهمّ شركات الأوف شور وتحويلات بالمليارات وتهريب عملة صعبة

ملفات فسادٍ كبرى في البنك المركزي تهمّ شركات الأوف شور وتحويلات بالمليارات وتهريب عملة صعبة

 

في حديث لإذاعة “إكسبريس أف أم” كشف الخبير في التنمية الإقتصادية ورئيس جمعية صغار المساهمين في البورصة، حاتم لوقاني اليوم،الجمعة 9 فيفري 2018، عن وجود ملفات فساد في البنك المركزي من ضمنها ملفات فساد متعلقة ببعض البنوك الخاصة بتونس.

وأوضح حاتم لوقاني أن بعض هذه الملفات يشمل شركات ليبية غير مقيمةOffshoreفي تونس لا تنشط فعليا بل هي شركات واجهة، مؤكدا غياب الوثائق والتصاريح الديوانية التي تثبت خروج بضائع من تونس وتثبت النشاط الفعلي لهذه الشركات

وأشار في هذا السياق إلى أن البنك المركزي الليبي قام بمراسلة البنك المركزي التونسي كتابيا لوقف نشاط هذه الشركات إلا أن البنك المركزي التونسي تجاهله.

وأضاف أن عمليات إحدى الشركات شملت تحويل 30 مليون دينار بعد ضغوطات من كبار المسؤولين التونسيين على المشرفين للموافقة وإتمام هذه العملية، كما أكد وجود قائمة إسمية لهذه الشركات وأسماء الأشخاص المورطين في إنشائها غير أن البنك المركزي لم يتخذ أي إجراءإزاءها، لافتا إلى أن أحد البنوك قام بإنشاء مؤسسة واجهة ولم يتم معاقبته إلا مؤخرا.

 كما أكد الخبير في التنمية الإقتصادية وجود ملفات فساد تتعلق بعمليات تحيل لتسهيل تهريب العملة الصعبة من البنك المركزي منذ 2013 عبر تحويل الأوراق النقدية ذات الفئة الصغيرة إلى أخرى ذات فئة كبيرة، من أبرز هذه العمليات تحويل مبلغ مالي يقدر بـ 950 ألف أورو في يوم واحد فقط .

Facebook Comments

عن tunisianet

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مسؤولون تونسيون واوروبيون يطرحون بتونس ملف الفلاحة في اطار اتفاق “الاليكا”

يناقش خبراء ومسؤولون تونسيون واوروبيون معنيون بقطاع الفلاحة يومي 13 و14 سبتمبر ...