الرئيسية / اخبار اجتماعية / الشيخ فاضل عاشور : حجُّوا إلى القيروان

الشيخ فاضل عاشور : حجُّوا إلى القيروان

عبّر الكاتب العام لنقابة الأئمة ، الفاضل عاشور ، في حوار لبرنامج “برايم تايم” اليوم ، الخميس 21 جوان 2018 ، عن وجود مخاوف من عزوف بعض الحجيج عن أداء مناسك الحج بسبب غلاء الأسعار ، مذكرا بأن النقابة لديها فلسفة خاصة للحج تعتبر الحج مقترنًا بتقدم المسلمين وهو أعظم مؤتمر إسلامي يتناول عدّة محاور أهمها التنمية والتقدم والتحرر وإن لم يكن كذلك فيصبح تضخم ولا يعتبر ركن من أركان الإسلام .

وأضاف عاشور ، أن الحج لديه أهداف منها توحيد الطبقات الاجتماعية وتوحيد النفوس ، وفق تعبيره .

كما بيّن ، أن غلاء الحج يستنزف مدخرات تونس من العملة الصعبة التي يجب توضيفها في التنمية ومن يريد الحج فعليه بالتوجه إلى القيروان التي تعاني من البطالة وانتشار الفقر وحالات الانتحار ، مشيرا إلى أن الهدف من الحج إسعاد التونسيين وتحقيق هدف المسلم الروحي الذي يكمن في التقرب من الله ، مبيّنا أن الله موجودا في كل مكان .

وأضاف في ذات السياق ، أن تونس تعاني العديد من الإشكاليات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأولى إنفاق الأموال في مشاريع للقضاء على البطالة وتحقيق الأمل للتونسيين ، مشدّدًا على أن وزير الشؤون الدينية لم يحقق المطلوب من زيارته إلى السعودية وهو التخفيض الكبير من تكلفه الحج ، معتبرًا التخفيض في كلفته بقيمة 100 دولار ضحك على ذقون التونسيين ، وفق تعبيره .

كما دعا عاشور إلى ضرورة توعية الحجيج بأن هذه الفريضة تؤدى مرة في العمر و إلى ضخ أموالهم في إنشاء صندوق للمساهمة في التخفيض من مديونية الدولة ولإحداث مواطن شغل أو إنقاذ عائلات من الفقر.

كما أكد أن الأموال التي تجنيها المملكة العربية السعودية من الحج يتم توجيهها إلى الدول الإستعمارية وإنفاقها في تدمير الشعوب والبلدان ، مؤكدا على ضرورة عدم المساهمة في ذلك.

وقال في السياق ذاته ، إنه يجب إصدار فتوى بعدم جواز الحج لاعتبارات اقتصادية وأن يقوم الحاج بالإنفاق على ذويه والمحتاجين وأن ينجز مشاريع لعائلات فقيرة وأن يساعد عائلات معوزة .

 

Facebook Comments

عن tunisianet

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النص الكامل لقانون القضاء على جميع أنواع التمييز العنصري

صادق مجلس نواب الشعب يوم 9 أكتوبر 2018، على مشروع القانون الأساسي ...